تهدف تقنية ال Blockchain لحل مشاكل رقمية كانت توجد في السابق، كالاحتيال وتزوير المعلومات وغيره، فهي تقنية تسجل المعلومات وتوزعها بنسق معين وترتيب زمني معين يصبح من الصعب جداً إتلاف هذه المعلومات أو تغييرها أو حذفها، فهي عبارة عن قاعدة بيانات يتم تسجيل هذه المعلومات عليها. ظهرت قواعد بيانات البلوكتشين لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي ثم ارتبط مصطلح ال Blockchain بمصطلح العملات الرقمية Cryptocurrencies بشكل كبير في العام 2008م، حتى أصبح هنالك الكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الاثنين،[١] لكننا سنحاول أن نوضح في هذا المقال كلاً من مفهوم وفوائد تقنية ال Blockchain، إضافة إلى علاقة هذه التقنية مع العملات الرقمية.


ما هي تقنية ال Blockchain؟

ظهرت هذه التقنية في العقد الأخير من القرن الماضي، وظهرت بشكل أوضح في عام ٢٠٠٨م مع أول ظهور للبتكوين، وذلك للحاجة لحل مشاكل تتعلق بالأمن والخصوصية، فهي عبارة عن قاعدة بيانات تسجل بها معلومات معينة بترتيب زمني معين، يتم وضع هذه المعلومات في كتلة وعند اكتمال هذه الكتلة يتم إقفالها وربطها بسلسلة من الكتل بنظام معين قائم على الترتيب الزمني، كما وتسمح هذه القاعدة للعديد من الأطراف الوصول إليها في وقت واحد والحصول على نفس المعلومات لجميع المستخدمين أصحاب العلاقة الذين يملكون الإذن بالوصول لها، وتكون هذه المعلومات محمية من التغيير والتزوير بحيث لا يمكن أبدًا تغييرها أو تعديلها إلا بموافقة جميع الأطراف المعنية بها.[٢]


ما هي فوائد تقنية ال Blockchain؟

هنالك العديد من الفوائد لتقنية ال Blockchain فيما يلي أهم هذه الفوائد:[٣]

  • الأمن: تساعد تقنية ال Blockchain على منع الاحتيال والتزوير وإتلاف المعلومات أو حذفها عن طريق تشفيرها بسلسلة من الكتل المشفرة، كما أنها تحرص على الحفاظ على الخصوصية في المعاملات مثل إخفاء الهوية الشخصية، ويتم استخدام نظام الأذونات للسماح بالوصول لقواعد البيانات، والنقطة التي تعزز الأمن بشكل أكبر هي التخزين الذي يتم عبر شبكة من الأجهزة التكنولوجية بدلاً من استخدام جهاز واحد أو خادم واحد في حفظ هذه البيانات في الحالات التقليدية.
  • الشفافية: وهي عنصر مهم أصبح عامل جذب لاستخدام هذه التقنية في حفظ البيانات وتخزينها، لأنها تُظهر نفس المعلومات المشفرة من معاملات وبيانات لجميع الأشخاص الذين لديهم إذن بالوصول إلى هذه المعلومات بنفس الوقت.
  • التتبع: تقدم هذه التقنية مصدراً موثوقاً لتدقيق المعلومات الواردة في سلسلة الكتل عن طريق تتبعها خطوة بخطوة فهي مرتبة على أساس زمني.
  • كفاءة العمليات: تزيد هذه التقنية من الكفاءة في تخزين المعلومات التي تستغرق الكثير من الوقت والأدوات لتخزينها في الطرق التقليدية، والتي ممكن أن تتعرض إلى مشاكل الخطأ البشري والحاجة إلى إجراء التوافقات بين دفاتر الأستاذ المختلفة، هذه المشاكل غير موجودة في تقنية ال Blockchain.


ما هي العلاقة بين تقنية ال Blockchain والعملات الرقمية؟

كما أشرنا في مفهوم تقنية ال Blockchain إنها باختصار قاعدة بيانات لها عدد من الميزات كونها تتسم بالطابع الرقمي إضافة إلى أنها لا مركزية، وتستخدم العملات المشفرة هذه التقنية كدفتر أستاذ يخزن عليه المعاملات الرقمية في عمليات التشفير كونها أيضًا نظاماً غير مركزي ورقمي، ويتم إنتاج هذه المعاملات الرقمية غالباً من أجهزة التعدين Mining من خلال حل مسائل ومعادلات رياضية صعبة للغاية.[٤]


المراجع

  1. Adam Hayes (24/6/2022), "What Is a Blockchain?", investopedia, Retrieved 15/8/2022. Edited.
  2. Sana Afreen (12/8/2022), "Why is Blockchain Important and Why Does it Matters", simplilearn, Retrieved 15/8/2022. Edited.
  3. "Benefits of blockchain", ibm, Retrieved 15/8/2022. Edited.
  4. "The Relationship Between Blockchain and Cryptocurrency", getsmarter, 24/2/2022, Retrieved 15/8/2022. Edited.